فتاوى وأحكام

ما حكم قول صباح الخير ابن عثيمين؟ هل قول صباح الخير حرام؟

ما حكم قول صباح الخير ابن عثيمين؟ هل قول صباح الخير حرام؟ حيث تأتي تلك الاستفسارات من قِبل هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في تحرّي الحلال والحرام في شتى أمور حياتهم مهما بدا الأمر بسيطًا؛ مثل قول صباح الخير؛ وذلك اجتنابًا لارتكاب أي فعل يأتي من ورائه إثمًا، وهذا ما سيبينه موقع هلا سعودية مع بيان حكم التحية بغير السلام عليكم.

ما حكم قول صباح الخير ابن عثيمين

إن التحية اللفظية بين الناس من الأمور الأساسية التي لا غنى عنها، وكما هو معروف أن تحية الإسلام هي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” فإن بعض الناس رغبوا في معرفة حكم استخدام غيرها، وبصورة أدق سألوا ما حكم قول صباح الخير ابن عثيمين؛ والإجابة أنه جائز.[1]

إلا أن الشيخ ابن عثيمين وغيره الكثير من علماء الدين استفاضوا في شرح المُفصّل لهذا الحكم الذي يجب الاطلاع عليه؛ وهو أن الأصل يكون قول تحية الإسلام ثم بعدها يمكن للمسلم أن يُحيي بمثل ما يشاء؛ أي يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، صباح الخير أو مساء الخير وما شابه.

على إثر ذلك فإن الإجابة عن سؤال هل قول صباح الخير حرام هي؛ لا ليس حرامًا، لكن لا يستبدلها المسلم بتحية دينه ولا حتى يجعلها تسبقها في أي حال.

حكم قول صباح الخير للكافر

في صدد التعرف على حكم قول صباح الخير الذي عرضناه في الفقرة السابقة، جدير بالعلم أن هذا الحكم هو خاص بشكل أساسي في تحية المسلمين لبعضهم بعضًا.

بينما في حال كانت التحية للكافر فإن الأمر يوجد فيه اختلاف؛ إذ جاءت عدة آراء للعلماء في حكم التحية للكافر بشكلٍ عام؛ حيث إن منهم من أباح ذلك مطلقًا ومنهم من ذهب إلى عدم البدء بالتحية.

أما فيما يخص نص التحية نفسها؛ فهناك فئة قالت إن تحية الإسلام لهم تجوز، في حين رجّحت أخرى أن يتم استخدام ألفاظ أخرى مثل قول صباح الخير ومساء الخير وهكذا.

حكم قول حياك الله ابن باز

نستكمل سلسلة الألفاظ المُستخدمة في التحية بين الناس وذلك مع قول حياك الله؛ إذ إن العلماء أقرّوا وأجمعوا على أن تحية الإسلام هي الأصل الذي لا يمكن استبداله بأي تحية أخرى، وهذا ما وضحناه أعلاه.

أما فيما يخص حياك الله فقد وجد العلماء أنه لا حرج في قولها بل قالوا إنها من الأدعية المُستحبة ذات المعنى والأثر الطيب، وعليه فإن ترديدها هو بالأمر الجائز بإذن الله.

حكم قول صباح الطاعة والإيمان

هنا بعض الأشخاص يقومون بتحيتهم بعضهم بألفاظ مثل صباح الإيمان وصباح الطاعة وما شابه، وعليه وجب علينا بيان الحكم الشرعي لها؛ وكان مما ورد عن أهل العلم أنها ألفاظ لا بأس بها خاصةً وأن معناها طيب، لكن أيضًا لا تُستبدل تحية الإسلام بها.

إن معرفة ما حكم قول صباح الخير ابن عثيمين؟ هل قول صباح الخير حرام؟ من الأمور التي تُبين مدى حرص المسلم على عدم فعل أو قول أي شيء ربما يكون حوله أي شبهات وذلك ابتغاء لوجه الله تعالى ونيل مرضاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام