فتاوى وأحكام

هل قراءة القرآن من الجوال تعتبر ختمة وهل يختلف أجر القرآن من الجوال عن المصحف؟

هل قراءة القرآن من الجوال تعتبر ختمة، في شهر رمضان المبارك يقبل المسلمين على الطاعات، ويجتهدون فيه من أجل نيل الأجر والثواب، ومن أجمل العبادات هي قراءة القرآن الكريم، ومع التطور التكنولوجي، أصبح يمكن قراءة القرآن الكريم من الهاتف، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض هل يجوز ختم القرآن الكريم عن طريق الهاتف؟

هل قراءة القرآن من الجوال تعتبر ختمة

هل قراءة القرآن من الجوال تعتبر ختمة

نعم قراءة القرآن من الجوال تعتبر ختمة، حيث يمكن قراءة القرآن من الهاتف، ولا حرج في ذلك، فالدين الإسلامي هو دين اليسر وليس دين العسر، قال تعالى: “يرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ” [البقرة: 185]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” بَشِّروا وَلا تُنفِّروا، ويَسِّروا وَلا تُعسِّروا”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز متابعة المسلسلات في رمضان؟

هل يختلف أجر القرآن من الجوال عن المصحف

لا يختلف أجر القرآن من الجوال عن المصحف، فالثواب واحد، وما يعتقده البعض أن ثواب قراءة القرآن من الهاتف أقل من قراءتة من المصحف هو اعتقاد خاطئ، فثواب القراءة سواء كان من الهاتف أو من المصحف الشريف واحد.

كما أن الوضوء قبل الشروع في قراءة القرآن الكريم من الهاتف لا يعد واجبًا، فهو لا يعتبر مس للمصحف، الذي يحتاج الإمساك به إلى الطهارة.

اقرأ أيضًا: هل التمباك يفطر؟! حكم استعمال الشمة في نهار رمضان

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل قراءة القرآن من الجوال تعتبر ختمة، ويتساوى أجر قراءة القرآن الكريم من المصحف وقراءته من الهاتف، فهو أمر جائز شرعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى