فتاوى وأحكام

ما هي مدة الجنابة؟ كيف تطهر نفسك من الجنابة؟

ما هي مدة الجنابة؟ كيف تطهر نفسك من الجنابة؟ فقد جاءت تلك الأسئلة من قِبل عدد كبير من المسلمين الذي يبغون أكبر قدر من المعلومات الدينية في باب الطهارة من الجنابة، وذلك تطبيقًا لأوامر الله عز وجل كما شرّعها، ومن هذا المنطلق يعرض موقع هلا سعودية كيفية الاغتسال من الجنابة مع تفاصيل أخرى.

ما هي مدة الجنابة

في إطار السعي نحو الإلمام بأهم الأحكام الشرعية التي تعد معرفتها فرضًا على المسلم الذي يتعرض لها نسلط الضوء على الجنابة، وهي باختصار خروج المنيّ من الرجل أو المرأة بسبب الشهوة سواءً حدثت علاقة بينهما أو لم تحدث، وفي هذا الصدد طُرح سؤالًا نصه ما هي مدة الجنابة.

لكن قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بد من تحديد مقصد السؤال أولًا؛ فإن المقصود مدة الفعل نفسه فهو أمرًا غير محدد، لأن الجنابة تقع بمجرد نزول المني وليست مرتبطة بالمدة التي استغرقتها.

بينما في حال كان المقصود مدة الاغتسال من الجنابة فلم يضع أهل العلم مدة زمنية محددة للاغتسال؛ حيث إنه مجرد أن يُتمّ المسلم الغسل بالطريقة الصحيحة تكون الطهارة قد حدثت.

اقرأ أيضًا: ما حكم قول صباح الخير ابن عثيمين؟ هل قول صباح الخير حرام؟

كيف تطهر نفسك من الجنابة

في سياق التعرف على مدة الجنابة جدير بنا أن نعرف كيف تطهر نفسك من الجنابة؛ ذلك لأن كثيرًا من المسلمين لا يعرفون أن الطهارة تتم بالاغتسال بطريقة محددة نذكرها على النحو التالي علمًا أن نية الطهارة هي أساسية في كلتا الطريقتين:

1- الطهارة بالغسل الواجب

الطريقة الأولى التي يمكن أن يتبّعها المسلم ليطهر من الجنابة هي الاستحمام بالطريقة الاعتيادية؛ وذلك بأن يجعل الماء يصل لجميع أجزاء بدنه دون ترتيب في أي جزء من جسده يغسل أولًا، وحينها تحدث الطهارة.

اقرأ أيضًا: ما حكم من لم يغتسل من الجنابة؟ هل يجوز الصيام على جنابه؟

2- الطهارة بالغسل الكامل

تأتي الطريقة الثانية للاغتسال من الجنابة والتي جاءت عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم -وهي المُستحبة- وتتم بعمل ما يلي على الترتيب:

  1. غسل اليدين.
  2. الاستنجاء، وهو غسل العضو محل الحدث.
  3. الوضوء الكامل أو تأخير غسيل القدمين.
  4. غسل الشعر كاملًا بعد فرقه 3 مرات بالماء.
  5. غسل الجزء الأيمن من الجسد وذلك بجعل الماء يصل إليه كله، ثم فعل نفس الشيء مع الجزء الأيسر.

اقرأ أيضًا: هل من الحكمة التخلي عن ديلغادو؟ جيسوس يورط الهلال السعودي وميشائيل حلم أندية روشن

حكم عدم الاغتسال من الجنابة لعدة أيام

بعد الاطلاع على تفاصيل الاغتسال من الجنابة من الضروري التطرق إلى أهم شق في هذا الأمر بل هو الأساسي، وهو الحكم الشرعي في حال تم تأخير الاغتسال لعدة أيام؛ وهنا جاءت إجابة العلماء بالإجماع أنه لا يجوز وحرام شرعًا.

هذا الأمر يرجع بصفة أساسية إلى الصلاة؛ إذ لكي تكون الصلاة صحيحة لا بد أن يكون المسلم على طهارة، وكما بيّنا أن الجنابة تمنع وجود صفة الطهارة ومن ثم يجب الاغتسال حتى يصبح المرء طاهرًا ويقوم بأداء صلاته.

لكن حال امتنع المسلم عن الاغتسال لمدة تصل إلى أيام فهذا يعني أنه لن يصلي بالطبع، وحتى لو قام للصلاة دون طهارة تصبح صلاة باطلة، وعليه هو يضع نفسه بهذا الفعل في محل إثمًا عظيمًا هو عنه في غنى.

إلى هنا يمكننا القول إن المقال قد وصل إلى ختامه والذي عرفنا فيه ما هي مدة الجنابة؟ كيف تطهر نفسك من الجنابة؟ بالإضافة إلى حكم الشرع في عدم الاغتسال من الجنابة لفترة من الزمن، هذا الباب الذي يجب أن يكون مُلمًا به جميع المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام