فتاوى وأحكام

هل العادة السرية تفطر؟! حكم من فعل العادة السرية في نهار رمضان جاهلًا

هل العادة السرية تفطر وما هو حكم من فعل العادة السرية في نهار رمضان جاهلًا، حيث يجب على المسلم أن يتجنب القيام بما يفسد الصيام من مبطلات الصيام، فلا يرغب أي مسلم في أن يضيع أجر الصيام، ومن خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم ما حكم من مارس العادة في نهار رمضان جاهلا.

هل العادة السرية تفطر

هل العادة السرية تفطر؟! حكم من فعل العادة السرية في نهار رمضان جاهلًا

إن صيام رمضان يعد من أهم العبادات التي يجب على المسلم الحفاظ عليها وتجنب كل المبطلات التي تفسد الصيام، وتعد ممارسة العادة السرية إحدى تلك المفطرات، حيث أجمع أهل العلم على أنها تفسد الصيام، ويتوجب على المسلم التوبة إلى الله توبة نصوحة، كما يلزمه في تلك الحالة قضاء هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: النية في الصيام هل يجوز الصيام بدون نية في رمضان؟

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج مال بدل الصيام بعد رمضان؟ حكم اطعام مسكين بدل الصيام

 حكم من فعل العادة السرية في نهار رمضان جاهلًا

على الرغم من أنه لا خلاف على أن العادة السرية تفسد الصيام ويتوجب على من يقوم بها أن يقوم بقضاء هذا اليوم، إلا أن بعض الناس يجهلون أنها تبطل الصيام، وفي تلك الحالة لا يلزمه القضاء، وفي حال كان يعلم بتحريمها ويجهل بما يترتب عليها، يلزمه في تلك الحالة القضاء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز؟ حكم إزالة شعر العانة والإبط في نهار رمضان ابن باز

إن الصيام له العديد من الضوابط والشروط التي لابد من الالتزام بها، حيث يوجد مجموعة من المبطلات التي يمكن أن تفسد صيام المسلم ومنها عدم توافر شرط الطهارة، هذا ما يدفع الناس إلى التعرف على إجابة هل العادة السرية تفطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام