فتاوى وأحكام

هل قطرة الخشم تفطر؟! حكم صيام من استعمل قطرة أنف ووجد طعمها في حلقه

هل قطرة الخشم تفطر وما هو حكم صيام من استعمل قطرة أنف ووجد طعمها في حلقه، حيث ينبغي على المسلم الاحتراز من الأمور التي يوجد بها شبه في إفساد الصيام أو كونها من المفطرات، حتى لا يفطر الصائم ويضطر إلى القضاء، ومن خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم هل قطرة الأنف تفطر الصائم دار الإفتاء.

هل قطرة الخشم تفطر

هل قطرة الخشم تفطر؟! حكم صيام من استعمل قطرة أنف ووجد طعمها في حلقه

إن الأمور التي تدخل في باب المفطرات تعد من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يزيد وعيه بها، ولعل قطرة الأنف إحداها، على الرغم من الخلاف الدائر حولها، إلا أن أهل العلم قالوا إنه في أخذ الصائم القطرة ووصت إلى حلقه ففي تلك الحالة لابد له أن يقضي هذا اليوم.

حيث أجمع العلماء على أنها مبطلات الصيام، وعلى هذا الأساس فإن الأحوط والأولى للصائم القضاء حتى يخرج من خلاف العلماء، ويقوم بتأجيل موعد القطرة لما بعد الفطور، وفي حالة استعمالها بالنهار لشدة الحاجة فلا بأس في ذلك.

اقرأ أيضًا: قبل رمضان اركان الصيام والأعذار المبيحة للفطر

اقرأ أيضًا: ما هي حدود العلاقة بين الزوجين في رمضان؟ المباح للزوجين أثناء الصيام

 حكم صيام من استعمل قطرة أنف ووجد طعمها في حلقه

إن بعض المرضى ممن يأخذون قطرة الأنف يرغبون في معرفة حكم استعمال قطرة الأنف وإيجاد طعمها في الحلق، والجدير بالذكر أن جمهور العلماء ذكروا أن ذلك يعد مفطرًا ومبطلًا للصيام، ويجب على الصائم أن يتجنب استخدام قطرة الأنف والأذن بالنهار في شهر رمضان الفضيل، حيث يفسد الصيام بكل ما يمكن أن يصل إلى الجوف وذلك من أي منفذ.

اقرأ أيضًا: حكم شرب الماء أثناء الأذان هل يجوز شرب الماء عند قول الله اكبر؟

إن أحكام الصيام عديدة وينبغي على المسلم التعرف عليها، فهي تفرق بين ما يجوز القيام به في الصيام وما لا يجوز، ولعل سؤال هل قطرة الخشم تفطر من أشهر الأسئلة التي تتبادر على ذهن العديد من الناس، إلا أنه يجب على البعد عنها وقت الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام