فتاوى وأحكام

هل وصول المرأة للنشوة يفطر في رمضان؟ حكم الإنزال دون إيلاج

هل وصول المرأة للنشوة يفطر في رمضان؟ فهناك بعض الأزواج لا يسيطرون على أنفسهم ويقومون بمداعبة زوجاتهم في نهار الشهر الكريم، مما يجعلها تشعر بالنشوة، ولا تعرف المرأة إذا كان صيامها صحيح أم فسد بهذا الفعل، بالتالي من خلال موقعنا سوف نوضح المداعبات الزوجية وأثرها على الصيام.

هل وصول المرأة للنشوة يفطر في رمضان

إن وصول المرأة إلى النشوة لا يفطر، وذلك في حال اجتمع لها مس الفرج أي ممارسة العادة السرية والإنزال فتفسد الصيام، ولكن عدم الإنزال لا يفطر، وعلى كل من الزوج والزوجة الابتعاد عن كل ما يفسد صيامهما أو يجعلهما في موضع شك بصحة الصيام أم لا.

اقرأ أيضًا: هل الاستفراغ يفطر الصائم؟! حكم الاستفراغ في نهار رمضان

المداعبات الزوجية وأثرها على الصيام

تجدر الإشارة إلى أن المداعبات بين الزوج والزوجة في نهار رمضان تقتصر فقط على القبلة والتلامس دون إحداث إنزال أو إيلاج، مما لا يفسد الصيام ولا توجب شيئًا، ولكنها مكروه في حال تحرك الشهوة وبالأخص لدى الأزواج.

روى السيدة عائشة رضي الله عنها وقالت:كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقبِّلُ ويُباشرُ، وَهوَ صائِمٌ، وَكانَ أملَكَكم لإربِهِ(المصدر: صحيح الترمذي/ المحدث: الألباني).

يداعب الرجال زوجاتهم في أي وقت حتى في نهار رمضان، ولكنه يقف عند هذا الحد دون إيلاج أو جماع، ولكن تصل الزوجة للنشوة، مما يُثير تساءل هل وصول المرأة للنشوة يفطر في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام