فتاوى وأحكام

هل يجوز تفريش الاسنان برمضان؟ حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

هل يجوز تفريش الأسنان برمضان؟ قد يقلق بعض الصائمين بشأن استخدام معجون الأسنان أثناء الصيام، لإعتقادهم بأنه يُفطر، حيث يحرص المسلمين على العلم بكل ما يخص الصيام، وشهر رمضان الفضيل، والالتزام بأحكامه، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض حكم استعمال معجون الأسنان للصائم.

هل يجوز تفريش الأسنان برمضان

هل يجوز تفريش الاسنان برمضان؟ حكم استعمال معجون الأسنان للصائم

نعم، يجوز تفريش الأسنان برمضان، فاستعمال معجون الأسنان للصائم لا يفطر، فما يصل إلى الفم فقط لا يعد من مفسدات الصيام، مع الحذر بألا ينزل شيئًا منه إلى معدته، أما إذا ابتلع الصائم معجون الأسنان عمدًا فقد فسد صومه، وإن وصل منه شيئًا إلى الحلق دون قصد فلا حرج في ذلك، ويعد صيامه صحيحًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة التراويح اربع ركعات بتسليمة واحدة وتشهد واحد أم لا

اقرأ أيضًا: هل يجوز تقليب صفحات المصحف أثناء الصلاة وما الطريقة الصحيحة لحمل المصحف بالصلاة؟

حكم السواك للصائم

يجوز للصائم استعمال السواك، بل هو مشروع في حقه، قد قال عامر بن ربيعة: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرْتُهم بالسواكِ مع كلِّ وضوءٍ”، ومن ذلك يتضح جواز استعمال الصائم السواك، مع الحذر من دخول شيء منه إلى جوفه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أم لا؟ حكم قراءة القرآن من الجوال في صلاة التراويح

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز تفريش الأسنان برمضان؟، إن معجون الأسنان لا يفطر الصائم، وكذلك السواك، ولكن يجب أن يحرص الشخص على ألا يدخل شيئًا منه إلى الجوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام