أدعية وأذكار

دعاء ختم المجلس 2024 مكتوب وفضل الدعاء

دعاء ختم المجلس 2024 مكتوب وفضل الدعاء هو من الأدعية التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه والأمة الإسلامية أن تحدث في مجلس ما واغتاب أحد فيجب عليه قول هذا الدعاء الذي سنتعرف عليه في السطور القادمة تابعونا.

دعاء ختم المجلس 2024 مكتوب وفضل الدعاء

على العبد المسلم أن يحرص على اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال والأذكار والأدعية التي ثبتت عنه لكي يتقرب بها إلى المولى عزو جل ولقد حث رسولنا الكريم ونصح أصحابه بذكر الله والتوجه إليه بالدعاء عند ختم المجلس.

  • ومن الأدعية التي تقال عند الانتهاء من المجلس ما عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور وكان الرسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله في المجلس الواحد  أكثر من مائة مرة من قبل أن ينهض من جلسه.
  • وأيضا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • وروى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة | دعاء للام بالصحة والعافية في يوم الجمعة

دعاء كفارة المجالس

في كثير من الأحيان نحتاج إلى دعاء كفارة المجال خاصة في المجالس التي يحدث في لغو وغيبة ونميمة وغوض في أغراض الآخرين حتى لو لم نتشارك معهم في الحديث لذا يجب علينا قول هذا الدعاء أستغفر الله الذي لا إله إلا هو، اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي وتقبلني فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • يا رب إنك العفو أعف عني، وسامحني يا الله وتب علي إنك أنت التواب الغفور، أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بذنبي فاغفره لي مغفرة من عندك، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، واعف عن خطيئتنا يا رحيم، وتجاوز اللهم عن سيئاتنا ولا تخزنا يوم القيامة.

شاهد أيضًا: دعاء للام بالشفاء العاجل مستجاب بالصور

فضل الدعاء ختم المجالس

  • إن لدعاء ختم المجلس الكثير من الفضائل ومنها التمتع برحمة الله سبحانه وتعالى عفوه.
  • الاقتداء بهدي النبي محمد صل الله عليه وسلم في كل وقت وكل حين، ترطيب اللسان بذكر الله وتسحبيه في أي وقت وأي مكان.

وختاما فإننا نكون قد عرضنا لكم دعاء ختم المجلس 2024 مكتوب وفضل الدعاء، فيجب علينا أن نذكر الله سبحانه وتعالى دائما في جميع الأوقات والأحوال ونتمنى أن ينال المقال أعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى