إسلاميات

فضل صيام شهر شعبان.. هل كان رسول الله يصومه؟!

ما هو فضل صيام شهر شعبان؟ هل كان رسول الله يصومه أم لا؟ نظرًا إلى أن شهر شعبان شهد حدث عظيم وهو تحول القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك والذي يتم فيه استجماع الهمم من الأعمال الصالحة؛ فدعونا اليوم نوفر لكم من خلال موقع هلا سعودية الإجابة عن الأسئلة المطروحة فيما يخص صيام الأيام البيض من الشهر.

فضل صيام شهر شعبان

فضل صيام شهر شعبان

من يصوم الأيام البيض من شهر شعبان يكتب له أجر صيام الدهر، وهذا كما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يأمرُنا أن نصومَ البيضَ ثَلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخَمسَ عَشرةَ قالَ وقالَ هُنَّ كَهَيئةِ الدَّهرِ” حديث صحيح.

اقرأ ايضًا: ما هي الايام البيض لشهر شعبان وما هو فضلها؟! كنوز لا تضيعها في صيام الايام البيض لشهر شعبان

هل كان رسول الله يصوم شهر شعبان

هناك العديد من التساؤلات المهمة التي يتم تداولها حول شهر شعبان المبارك، ومن أبرز تلك التساؤلات هل كان رسول الله يصوم شهر شعبان، وتأتي الإجابة عن هذا السؤال في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان نصف أو كله، وهذا بالاستناد إلى الأحاديث التي وردت على السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، حيث قالت:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله صلى عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان” حديث صحيح.

كما قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصومه كله، حيث قال: ” كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا، إلى أن قال: وقولها كان يصوم شعبان كله كان يصومه إلا قليلا، الثاني تفسير للأول وبيان أن قولها كله أي غالبه، وقيل كان يصومه كله في وقت، ويصوم بعضه في سنة أخرى، وقيل كان يصوم تارة من أوله وتارة من آخره وتارة بينهما وما يخلي منه شيئا بلا صيام لكن في سنين”.

اقرأ ايضًا: ما تعرف وش تسوي في الأيام البيض لشهر شعبان؟! دليلك الكامل للاستفادة من هذه الأيام واغتنامها حسب السنة النبوية وأعمال السلف الصالح

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى باقة من المعلومات المهمة التي تدور حول صيام شعبان أو الأيام البيض من الشهر، مع عرض الإجابة عن سؤال هل كان رسول الله يصوم شهر شعبان أم لا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى