إسلاميات

قائمة مبطلات الصيام 10 مكروهات أثناء الصيام لا تفعلها

قائمة مبطلات الصيام هي القائمة التي يمكن أن تتسبب في إفقادك أجر الصيام في رمضان، حيث يجب علينا الإشارة إلى أن الصيام يتم وفقًا لمجموعة من القواعد التي يجب الالتزام بها من أجل أن يصبح الأمر متوافقًا مع القواعد الدينية، لذلك سوف نتناول من خلال موقع هلا سعودية الأشياء التي يمكن أن تبطل الصيام.

قائمة مبطلات الصيام

قائمة مبطلات الصيام 10 مكروهات أثناء الصيام لا تفعلها

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تبطل الصيام، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

1- ممارسة العادة السرية

في البداية يجب علينا أن ننوه أن ممارسة العادة السرية محرم في الأساس، ويعتبر من الوسائل التي يمكن أن تتسبب في إبطال الصيام، لذلك يجب الحذر من ذلك الفعل، حتى تحصل على أجر الصيام كامل.

2- الحجامة

يمكننا التأكيد على أن عدد من العلماء قاموا بتحريم الحجامة، وذلك راجع إلى حديث الرسول الكريم، الذي أكد فيه إفطار الحاجم والمحجوم، لذلك يجب تأجيل ذلك النوع من العلاج إلى بعد الإفطار في حالة الرغبة فيه.

اقرأ أيضًا: أبرزها القبلة وتذوق الطعام مبطلات الصيام ومكروهاته وحكم صيام من فعلها

3- الجماع

كذلك يعتبر الجماع من أشهر الأمور التي حرمها الرسول الكريم في الشهر الكريم، له العديد من الأحاديث التي أكدت ذلك، والتي أكدت أن فعل ذلك الأمر في نهار رمضان، يمكن أن يتسبب في وقوع أثم على المرتكب، لذلك يتطلب الأمر كفارة.

وقد وصل الأمر في التحريم إلى أن أي ممارسة يمكن أن تقرب إلى الشهوة مثل القبلات أو العناق، يمكن أن تؤدي إلى الإفطار بشكل عام.

اقرأ أيضًا: هل شرب الزعفران من مبطلات الاحرام؟ حكم شرب الزعفران للمحرم

4- الحيض والنفاس

أكد الرسول من خلال الأحاديث، بأنه لا يجوز للمرأة الصيام سواء كانت حائضة أو في فترة النفاس، وإن الصيام في ذلك الأمر لا يجوز ويعتبر باطل، لذلك يجب الحذر من ذلك.

اقرأ أيضًا: احكام القضاء في الصيام والكفارة على المفطر

من خلال التعرف على قائمة مبطلات الصيام، يمكننا الإشارة إلى أن الدين الإسلامي والرسول الكريم، قد قاموا بتوضيح كافة الأمور التي يمكن أن تساعد على استقامة أحوال المسلمين بشكل عام، وإن المسلمين لا يكونوا في حرج بخصوص أي شيء له علاقة بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى