إسلاميات

كيف تختم القران في رمضان مرة وأكثر بتلاوة صحيحة وتدبر

كيف تختم القرآن في رمضان مرة وأكثر لنيل عظيم الأجر والثواب، فكل حرف في القرآن به حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، والثواب مضاعف في شهر رمضان، لذلك يحرص المسلمين على الطاعة، وتلاوة القرآن الكريم، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان.

كيف تختم القرآن في رمضان مرة

كيف تختم القران في رمضان مرة وأكثر بتلاوة صحيحة وتدبر

يستطيع المسلم ختم القرآن في رمضان مرة واحدة في شهر رمضان بقراءة جزء في كل يوم، والجزء عبارة عن عشرين صفحة، وينقسم إلى أربعة أجزاء، تُقرأ على أربعة أوقات مختلفة، كل جزء منها خمس صفحات، فتُقرأ خمس صفحات بعد صلاة الفجر، وخمسة بعد صلاة الظهر، والعصر، والعشاء.

كيف تختم القرآن في رمضان مرتين

يستطيع المسلم ختم القرآن في رمضان مرتين بقراءة جزأين كل يوم، أي بقراءة عشر صفحات في أربعة أوقات مختلفة من اليوم.

كيف تختم القرآن في رمضان ثلاث مرات

يستطيع المسلم ختم القرآن ثلاث مرات بتخصيص ساعة ونصف يوميًا للقراءة، على ثلاث أوقات مختلفة في اليوم، بحيث تكون الفترة نصف ساعة، فيقرأ جزء في النصف ساعة الأولى، وجزء آخر في النصف ساعة الثانية، وجزء ثالث في النصف ساعة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بترجمان القران؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم؟

كيف تختم القرآن في رمضان أربع مرات

يمكن للمسلم ختم القرآن في سبعة أيام، كما فعل السلف الصالح، حيث كانوا يجعلون القرآن سبعة أجزاء، ويقرؤونه كاملًا في سبعة أيام، ففي اليوم الأول يقرأون السور الثلاث الأولى من القرآن، ثم السور الخمس التي بعدها، ثم السبع، ثم التسع، ثم الإحدى عشر، ثم الثلاث عشرة، وفي اليوم السابع يختمونه بقراءة سور المُفصّل، من سورة ق، حتى سورة الناس.

اقرأ أيضًا: هل تجوز أو لا؟ حكم قراءة القران للحائض في المذاهب الأربعة

كيف تختم القرآن في رمضان عشر مرات

يتم توزيع أوقات القراءة على خمسة أوقات متفرقة من اليوم والليلة، فيقرأ المسلم جزءًا بين الأذان والإقامة، من بعد أذان الفجر، ويُقدر وقت قراءة الجزء الواحد بعشرين دقيقة، لمن يقرأ قراءة سريعة من مراعاة أن تكون صحيحة.

ثم يقرأ ثلاثة أجزاء بعد صلاة الفجر، وجزأين بعد صلاة الظهر، وثلاثة بعد العصر، ثم جزء بعد العشاء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران وانا امشي؟ حكم قراءة القرآن أثناء ممارسة الأعمال

ما حكم الدعاء بعد ختم القرآن

ليس هناك دعاء معين يمكن قوله بعد ختم القرآن، فيستحب للمسلم بعد الإنتهاء من ختمه أن يرفع يديه، ويدعو الله عز وجل، ويسأله أن ينال من خير الدنيا والآخرة.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا  كيف تختم القرآن في رمضان مرة وأكثر، فلقراءة القرآن ثواب عظيم، خاصة في شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى