فتاوى وأحكام

هل الذنب مضاعف في رمضان وما هي كفارة الذنب في الأشهر الحرم

هل الذنب مضاعف في رمضان وما هي كفارة الذنب في الأشهر الحرم، حيث يعد شهر رمضان الكريم من الأشهر الحرام التي حُرم فيها على المسلم القيام بالمعاصي والذنوب والابتعاد عما يغضب الله، ومن خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم الأشياء المحرمة في الأشهر الحرم.

هل الذنب مضاعف في رمضان

هل الذنب مضاعف في رمضان وما هي كفارة الذنب في الأشهر الحرم

إن شهر رمضان الكريم يعد من أهم الأشهر في السنة والذي تتضاعف فيه الأعمال، وذلك ما يدفع الناس للتعرف على الذنب مثل الحسنة يتضاعف في رمضان، والجدير بالذكر أن علماء الدين قد وضحوا أن المضاعفة في الحسنة يختلف عن المضاعفة في السيئة بالكم والكيف.

حيث تتضاعف السيئة من جهة الكيفية وليس العدد، أما الحسنات فتتضاعف من جهة الكيف والعدد، كما أشاروا إلى أن السيئة في رمضان أو في الحرم أعظم من السيئة في غير رمضان وغير الحرم من حيث الكيفية والإثم.

اقرأ أيضًا: النية في الصيام هل يجوز الصيام بدون نية في رمضان؟

اقرأ أيضًا: قبل رمضان اركان الصيام والأعذار المبيحة للفطر

الأشياء المحرمة في الأشهر الحرم

إن الأشهر الحرم هي عبارة عن الأشهر التي حرم فيها الله القتال وهم أربعة أشهر كالتالي: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، وبخلاف القتال حرم الله فيهم ارتكاب أي من الكبائر، وذلك لما ورد في الآية الكريمة التالية:

(إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ). [سورة التوبة، آية 36].

اقرأ أيضًا: هل يجوز اكمال الصيام القضاء اذا نسيت واكلت؟ ما حكم النسيان في صيام القضاء

يتوجب على المرء أن يبتعد عن ارتكاب المعاصي حتى لا تثقل موازين سيئاته ويُحرم من دخول الجنة، ولا سيما في الأشهر الحرام، التي يرغب المسلم في معرفة هل الذنب مضاعف في رمضان وهو أحد أهم الأشهر الحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام