فتاوى وأحكام

هل يقبل صيامه أم لا؟ حكم الصيام بدون صلاة في المذاهب الأربعة

حكم الصيام بدون صلاة في المذاهب الأربعة من الأمور المهمة والتي يجب العلم بها، فالصلاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل، فالصلاة عماد الدين، وركن من أركان الإسلام ولا يجوز للمسلم تركها، من خلال موقع هلا سعودية يمكن الاطلاع على حكم تارك الصلاة.

حكم الصيام بدون صلاة في المذاهب الأربعة

الصلاة والصيام ركنان أساسيان من أركان الإسلام، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم” بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”. [عبد الله بن عمر – صحيح البخاري]

ومن ترك الصلاة أو الصوم جاحدًا للفريضة كان كافرًا باتفاق أهل العلم، ومن ترك الصلاة كسلًا فلقد اختلف أهل العلم، ولكن من الراجح أنه كافر خارج من ملة الإسلام، وتارك الصوم كسلًا فإنه لا يكفر وفقًا لقول أهل العلم، ولكن لا يوجد دليلًا صحيحًا يدل على كفره.

ومن صام وترك الصلاة فصومه لا ينفعه على القول بكفر تارك الصلاة، ومن صلى وترك الصيام فلقد اقترف مقترفًا كبيرة عظيمة، ويعرض نفسه لعقاب شديد.

حكم تارك الصلاة

حكم تارك الصلاة

تارك الصلاة يعد جاحًا بظنه أن ترك الصلاة لا تنفعه وتركها لن يضره، حيث إن نكرانه لفرضية الصلاة يعد منكر معلوم من الدين، وعليه تحمل ما ترتب على ذلك مما يقدره القضاء والحاكم في شأنه، وحكم تارك الصلاة تكاسلًا واعترافه بتقصيره، فإن ذنبه أنه مسلم آثم مرتكب لكبيرة من الكبائر غير كافر وليس مرتد.

اقرأ أيضًا: حكم صوم 6 البيض احب الصيام إلى الله بعد رمضان

تعرفنا على ما حكم الصيام بدون صلاة في المذاهب الأربعة، والصيام والصلاة فرض على كل مسلم بالغ قادر عاقل، كما أنها ركنين أساسيين من أركان الإسلام، وتركهم يعد كبيرة من الكبائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى