فتاوى وأحكام

هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم؟ حكم الكدرة والصفرة بعد الطهر

هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم؟، في شهر رمضان تكثير التساؤلات من السيدات فيما يتعلق بالصوم بعد انتهاء الدورة الشهرية، فهناك أمور يمكن أن تحدث وتسبب الحيرة، وتكون المسلمات خلال شهر رمضان أكثر حرصًا على العبادات، والأعمال الصالحة، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض ما حكم الصوم مع نزول نقط دم بعد الدورة الشهرية؟

هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم

هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم؟ حكم الكدرة والصفرة بعد الطهر

نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم يُعني نزوله في زمن الإمكان، لأنه لم يمر خمسة عشر يومًا على بدء الحيض، ولذلك فإن هذا الدم يُعد من الحيض، فلا يجوز للمرأة الصوم أو الصلاة، أما إذا كان نزول الدم بعد مرور خمسة عشر يومًا على بدء الحيض، فهذا الدم يعد استحاضة، والمستحاضة تصوم، وتصلي.

اقرأ أيضًا: يجوز أو لا؟ حكم مد الرجلين عند قراءة القرآن باتجاه القبلة

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة؟ حكم لبس الساعة للمحرم

حكم الكدرة والصفرة بعد الطهر

تباينت آراء العلماء فيما يتعلق بحكم الكدرة والصفرة، ففي مذهب المالكية والشافعية أنها حيض مطلقًا، ورأي أبي ثور وابن المنذر إن كانت مسبوقة بدم فهي حيض، وقول ابن حزم أنها لا تعد حيضًا مطلقًا.

ورأي الحنابلة أنها حيض لو كانت في مدة الدورة، فإذا تطهرت ثم رأت كدرة أو صفرة في وقت الدورة فهي حيض، وإذا رأت المرأة كدرة أو صفرة بعد مضي وقت الدورة قليست حيض.

ومن ذلك حديث أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعتدُّ بالصُّفرةِ والكُدرةِ بعدَ الغُسلِ شيئًا”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران وانا امشي؟ حكم قراءة القرآن أثناء ممارسة الأعمال

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم، ونزول دم بعد إنقطاع الدورة بيوم يعتبر حيض، ولا يجوز للمرأة الصلاة أو الصوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام