فتاوى وأحكام

هل يجوز بلع الريق اثناء الصيام؟ حكم بلغ الريق في نهار رمضان ابن باز

هل يجوز بلع الريق أثناء الصيام؟ هناك بعض الأمور التي قد يشك الصائم ما إذا كانت تُفطر أم لا، فيلجأ للبحث عن حكمها، للتأكد من صحة صومه، وصوم شهر رمضان هو ركن من أركان الإسلام، لا يكتمل إسلام المرء بدونه، ويجب العلم بأحكامه، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض حكم بلع اللعاب للصائم.

هل يجوز بلع الريق أثناء الصيام

هل يجوز بلع الريق اثناء الصيام؟ حكم بلغ الريق في نهار رمضان ابن باز

نعم، يجوز بلع الريق أثناء الصيام، فلا حرج فيه، وهو أولى من كثرة البصاق وإلحاق الضرر بالآخرين، وأشار بعض العلماء أنه يكره جمع الريق ثم إبتلاعه، أما بدون جمع فإنه لا يضر سواء كان قليلًا أم كثيرًا، ذلك لأنه لم يأكل أو يشرب، والمحرم أثناء الصوم هو الطعام والشراب.

أما النخامة أو ما تسمى بالنخاعة، وهي البلغم الغليظ، الذي يخرج من الصدر أو الأنف، ينبغي على الصائم بصقه وعدم ابتلاعه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الهاتف في رمضان للمذاهب الأربعة

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب أم لا؟ وما حكم سجدة التلاوة والشعر مكشوف مع الدليل

أفضل الأعمال في رمضان

من أفضل الأعمال التي يكتب الله بها الأجر والثواب للمسلم، قال تعالى: “وسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ * ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ” [آل عمران: 133-134].

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة في شهر رمضان، وقد كان النبي أجود ما يكون في هذا الشهر، كذلك من الأعمال التي يثاب عليها المسلم في شهر رمضان هي تفطير صائم، وفي ذلك تعويدًا للمسلمين على التكافل، وهي من الأعمال التي لها عظيم الثواب، وبها تُغفر الذنوب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل؟! حكم الاستمناء ليلًا في رمضان

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز بلع الريق أثناء الصيام، ولا حرج في ذلك، للصوم فضائل عدة، فالله يجزي به المسلمين بعظيم الأجر والثواب، وبه تغفر الذنوب جميعًا وتكفر السيئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى