ثقافة إسلامية

فضل الصدقة في رمضان المبارك وتأثيرها على المسلم

ما هو فضل الصدقة في رمضان المبارك وتأثيرها على المسلم؟ وما هي الأدلة على هذا الأمر؟ نظرًا إلى أن هناك مجموعة من الشخصيات لديها الرغبة في التعرف إلى فضل الصدقة فدعونا نوفر لكم اليوم من خلال موقع  هلا سعودية مجموعة من المعلومات التي تدور حول هذا الأمر، موفرين لكم الأدلة على هذا الأمر من القرآن الكريم.

فضل الصدقة في رمضان المبارك وتأثيرها على المسلم

فضل الصدقة في رمضان المبارك وتأثيرها على المسلم

الصدقة من الأمور التي أوصى بها الدين الإسلامي، ويقوم المسلم بفعلها تطوعًا لله عز وجل، ومن الضروري ألا يتبع المسلم هذه الصدقات بالمن والأذى، مع العلم أن الصدقات  ليست واجبة ولا يوجد بها أذى وينال فعالها الفضل الكبير والأجر العظيم في الدنيا والآخرة.

وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله ﷺ: “إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ من رمَضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ ومَردةُ الجِنِّ وغلِّقت أبَوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ” صحيح الجامع.

اقرأ أيضًا: أسعار عمرة رمضان وكيفية استخراج تأشيرة العمرة

فضل الصدقة في الإسلام

ورد عن الصدقة الأحاديث الشريفة والآيات القرآنية الدالة على فضلها وهي:

  • قال الله تعالى: { أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [سورة التوبة 104].
  • قول الله عز وجل: {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [سورة الحديد 18].
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه، عَنِ اَلنَّبِيِّ ﷺ قَالَ: “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اَللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ.. وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ” [متفقٌ عليه].

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى فضل الصدقة في رمضان المبارك وتأثيرها على المسلم، حيث وفرنا لكم جميع المعلومات التي تدور حول هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى