ثقافة إسلامية

ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد؟

ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد؟ وما هو دعاء سجدة التلاوة؟ هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث يرغب العديد من الأفراد في التعرف على ما يمكن قوله في سجدة التلاوة في حال لم يتم السجود.

ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد

ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد

في حال كنت ترغب في التعرف على ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد، فيرجى العلم بأنه يكمن في ذكر الباقيات الصالحات وهو “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم“.

شاهد أيضًا: مانع ديني!! لماذا لم تقام صلاة الخسوف في الحرمين الشريفين؟! رئاسة شؤون الحرمين تجيب

دعاء سجدة التلاوة

في إطار التعرف على ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد، نتعرف من خلال ما يلي على دعاء سجدة التلاوة الذي يتمثل في صيغتان نتعرف عليهما بشكل مفصل من خلال ما يلي:

خلال ما يلي:

  • كانَ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ في سجودِ القرآنِ باللَّيلِ مرارًا: “سجدَ وجهي للَّذي خلقَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ، بحولِهِ وقوَّتِهِ فتبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ“. (رواه الترمذي).
  • اللَّهمَّ اكتب لي بها عندَكَ أجرًا، وضع عنِّي بها وزرًا، واجعلْها لي عندَكَ ذخرًا، وتقبَّلْها منِّي كما تقبَّلتَها من عبدِكَ داودَ“. (رواه أحمد شاكر).

شاهد أيضًا: رئاسة الشؤون الدينية توضح سبب عدم إقامة صلاة الخسوف في الحرمين الشريفين

ما هي أبرز المواضع التي ورد فيها سجود التلاوة

نتعرف من خلال ما يلي على أبرز المواضع التي ورد فيها سجود التلاوة في القرآن الكريم بشكل مفصل:

  • {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ}. [سورة الرعد: الآية 15].
  • {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ}. [سورة النحل: الآية 49].

من الجدير بالذكر أن حكم السجود أو حكم سجود التلاوة هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا ينبغي تركها، فإن مر الإنسان بآية سجدة فليسجد سواء أكان يقرأ في المصحف، أو عن ظهر قلب، أو في الصلاة أو حتى خارج الصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى