ثقافة إسلامية

ما معنى اللهم اني اسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه؟ دعاء اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه هل يجوز؟

ما معنى اللهم اني اسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه؟ دعاء اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه هل يجوز؟ تلك الاستفسارات الشرعية أهم ما على المسلم الإلمام بإجاباتها؛ نظرًا لأن هذا الدعاء منتشر بكثرة ويتم ترديده على ألسنة الكثير من الناس دون معرفة هل هو جائز شرعًا أم لا، وعليه نشارك عبر موقع هلا سعودية حكم دعاء اللهم إني لا أسألك رد القضاء.

ما معنى اللهم اني اسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

يتعرض الإنسان طيلة حياته إلى ابتلاءات عدة يرتعد لها قلبه ويقف أمامها دون حول منه ولا قوة، والمؤمن الفطن هو من يوقن أنه في ذلك الوقت يكون السلاح الأقوى هو الدعاء، وفي هذا الصدد نجد دعاء دارج وهو اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

لكن من الضروري الوقوف ومعرفة ما معنى اللهم اني اسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه؛ وهو دعاء يقصد قائله أن يُظهر رضاه على جميع أقدار الله وأنه لا يسخط عليها، لكن كل ما يطلبه وقت بلائه أن يرزقه الله اللطف الذي يخفف به هذا البلاء ويجعله قادرًا على مواجهته.

دعاء اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه هل يجوز

بعدما بيّنا المعنى والمقصد من وراء دعاء اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف لا بد أن نُسلط الضوء على حكمه الشرعي وهل يجوز قوله أم لا، وهنا أجاب العلماء أن هذا الدعاء غير مستحب ولا يصح قوله، وأحرى على المسلم أن يتركه، بل إن فئة ذهبت إلى كونه مُحرم.

أما السبب من هذا الحكم فهو أنه يخالف ما جاء في كتاب الله والسيرة النبوية الشريفة عن الدعاء والأفضال التي جعلها الله له والتي على رأسها أنه يردّ القضاء.

على إثر ذلك فلا يمكن أن يكون هذا المبدأ ما جاء به الدين وندعو نحن بما يُعارضه، وهذا ما جاء في الحديث التالي: “عن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يردُّ القضاءَ إلا الدعاءُ، ولا يزيدُ في العمرِ إلا البرُّ” [رواه الترمذي].

ماذا كان يقول الرسول في البلاء

في إطار عرض أكثر الأدعية المشهورة وقت البلاء والتي يرددها كثيرٌ من الناس وهو اللهم إني لا أسألك رد القضاء…إلخ والذي تبيّن لنا عدم جواز قوله، جدير الإشارة إلى أبرز الأدعية التي يصح قولها وقت البلاء طبقًا لما وردت عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك” [رواه مسلم].
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” [رواه الترمذي].
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” [رواه البخاري].

هل يجوز الدعاء بعدم الابتلاء

من الجوانب التي من الضروري كشف النقاب عنها أثناء الحديث عن الابتلاء هي الحكم الشرعي للدعاء بعدم الابتلاء؛ وهنا جاءت آراء العلماء أن هذا الدعاء لا يجوز؛ لأن البلاء من سنن الله في الأرض، ولا يوجد إنسان غير مُبتلى.

{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} [الملك: 2] فتلك الآية وغيرها الكثير تبين لنا أن البلاء من الأمور التي لا مفرّ منها، إلا أنه يجوز الدعاء بالعافية وأن يحفظ الله دين المرء فلا يصيبه البلاء بضعف أو كفر.

هكذا يمكننا القول إن محتوى المقال الذي مضمونه ما معنى اللهم اني اسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه؟ دعاء اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه هل يجوز؟ قد وصل إليه نهايته، وذلك بعد أن بيّنا الحكم الشرعي حسب آراء الفقهاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى