ثقافة إسلامية

يوم الخير من أوله لآخره | مستحبات يوم الجمعة للرجال والنساء قبل وبعد الصلاة

يوم الخير من أوله لآخره مستحبات يوم الجمعة للرجال والنساء قبل وبعد الصلاة هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث يرغب العديد من الأفراد في الاطلاع على أحب الأعمال التي يجب القيام بها في يوم الجمعة.

يوم الخير من أوله لآخره مستحبات يوم الجمعة للرجال والنساء قبل وبعد الصلاة

 مستحبات يوم الجمعة للرجال والنساء قبل وبعد الصلاة

في حال كنت ترغب في التعرف على مستحبات يوم الجمعة للرجال والنساء قبل وبعد الصلاة، فيرجى العلم بأن أفضل الأعمال في كل يوم بشكل عام هو أداء الصلوات في أوقاتها جماعة.

ولكن الأعمال التي من المستحب القيام بها في يوم الجمعة، فمنها: الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وفي ليلة الجمعة كذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ مِن أَفضَلِ أيَّامِكم يَوْمَ الجُمُعةِ، فأَكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكم مَعْروضةٌ علَيَّ، قالَ: فقالوا: يا رَسولَ اللهِ، وكيف تُعرَضُ صَلاتُنا عليك، وقد أَرِمْتَ؟ قالَ: يَقولونُ: بَلِيْتَ، قالَ: إنَّ اللهَ حَرَّمَ على الأرْضِ أجْسادَ الأَنْبِياءِ“، (رواه أبو دواد والنسائي وابن ماجة).

وقوله كذلك صلى الله عليه وسلم: “أكثروا الصلاةَ عليّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ ، فمَنْ صلّى عليّ صلاةً صلّى اللهُ عليهِ عشرا“، (رواه البيهقي، وحسنه الألباني).

بالإضافة إلى قراءة سورة الكهف، والدعاء كذلك، حيث إن في يوم الجمعة ساعة إجابة، وانظر في هذا الأمر إلى الفتوى رقم: 64350، ولا يختص يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام من دون سائر الأيام والليالي الأخرى.

شاهد أيضًا: عبارات جمعة مباركة مع الدعاء اجمل ما قيل في يوم الجمعة

ما هو أفضل وقت في يوم الجمعة

في حال كنت ترغب في التعرف على أفضل وقت في يوم الجمعة، فيرجى العلم بأن يوم الجمعة كله فاضل ومبارك، وفي الحديث الشريف: “إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ؛ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ“، (رواه أبو داود وغيره).

شاهد أيضًا: جمعة مباركة مزخرفة جمعة مباركة بخط الرقعة للنسخ

يعتبر يوم الجمعة أحد أكثر الأيام تميزًا في الدين الإسلامي وعند المسلمون من كل مكان، حيث إنه اليوم الذي من المستحب الإكثار من أداء العبادات والأدعية به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى