فتاوى وأحكام

هل يقبل صيامه أم لا؟ حكم صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل

حكم صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل هل يصح صيامه أم لا؟ حيث أفتى علماء المسلمين في هذا الأمر، ومعلوم أن الوقت الشرعي لبداية الصيام هي طلوع الفجر الصادق، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض حكم الأكل أثناء أذان الفجر لمن نوى الصيام.

حكم صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل

هل يقبل صيامه أم لا؟ حكم صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل

واجب على المسلم أن يمسك عن المفطرات من الطعام والشراب وغيرها، إذا تبين له طلوع الفجر، ذلك لقول الله تعالى: كُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” [البقرة: 187].

فإذا سمع أذان الفجر، وجب عليه الإمساك، وإذا كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر لا يجب عليه الإمساك حتى يتبين له الفجر، وإذا كان المسلم لا يعلم هل أذن قبل الفجر أم بعده، فالأولى أن يمسك إذا سمع الأذان، ولا يضره أن أكل أو شرب حتى الأذان، لأنه لم يعلم بطلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج مال بدل الصيام بعد رمضان؟ حكم اطعام مسكين بدل الصيام

اقرأ أيضًا: هل يجوز اكمال الصيام القضاء اذا نسيت واكلت؟ ما حكم النسيان في صيام القضاء

حكم من أكل في السحور بعد الأذان

إذا أكل المسلم بعد طلوع الفجر الصادق متعمدًا فقد بطل صومه، ويجب عليه أن يمسك باقي اليوم، مراعاة لحرمة الشهر، ويجب عليه القضاء بعد شهر رمضان، أما إذا كان الأكل بعد الأذان الأول، وقبل طلوع الفجر فصومه صحيحًا.

لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ بلَالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى يُنَادِيَ ابنُ أُمِّ مَكْتُوم”، والشاهد أنه لا حرج لمن أكل أو شرب بعد الأذان الأول الذي يسبق طلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: مع اقتراب رمضان.. ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك؟

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا حكم صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل، يجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات إذا تبين له طلوع الفجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى