أدعية وأذكار

هل يجوز تركها أو صلاتها في البيت؟ حكم صلاة الجمعة للرجال

هل يجوز تركها أو صلاتها في البيت؟ وما هو حكم صلاة الجمعة للرجال؟ هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث تعتبر صلاة الجمعة واحدة من أهم الصلوات التي يجب على كل رجل مسلم أداؤها في كل أسبوع ولا يجوز تركها أو التخلف عنها بأي حال من الأحوال.

هل يجوز تركها أو صلاتها في البيت

هل يجوز تركها أو صلاتها في البيت

في حال كنت تتساءل بشأن هل يجوز تركها أو صلاتها في البيت، فيرجى العلم بأنه ترك صلاة الجمعة في أي حال من الأحوال هو أمر لا يجوز، وهو بذلك على خطر في حال تعمد صاحبها تركها.

وعند جمع من أهل العلم يراه العلماء كافرًا في حال تعمد تركها، حيث إن الواجب هو الحذر، وفي الحديث الصحيح يقول: “لَيَنْتَهينَّ أقْوامٌ عن ودْعِهِمُ الجُمُعاتِ، أوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ علَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكونُنَّ مِنَ الغافِلِينَ” (صحيح مسلم) وقال: “من ترك الجمعة ثلاث جمع بغير عذر؛ طبع الله على قلبه”.

لذلك فلا بد من الحذر وأن يتوب الرجل إلى عز وجل الله إذا تركها، وأن يقضيها ظهرًا، ولا يمكن أن طاعة أحد في ذلك، لا رئيس العمل، ولا غيره، حيث لا بد من تقديم طاعة الله عز وجل ورسوله في حال كان قريبًا من المسجد بحيث يسمع النداء.

شاهد أيضًا: عبارات جمعة مباركة مع الدعاء اجمل ما قيل في يوم الجمعة

حكم صلاة الجمعة للرجال

من الجدير بالذكر أن صلاة الجمعة هي صلاة واجبة في حقِ كل رجل مسلم، وهي من فروض العينِ عليه كذلك، ودليل هذا هو قول الله تعالى: {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ، فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا البَيْعَ، ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}. [سورة الجمعة، آية:9].

شاهد أيضًا: جمعة مباركة مزخرفة جمعة مباركة بخط الرقعة للنسخ

إن لصلاة الجمعة من كل أسبوع فضل عظيم، ولتركها كذلك ذنب كبير، حيث لا يجوز التخلف عن صلاة الجمعة بأي حال من الأحوال، ويجب أن يتوب الرجل إلى الله عز وجل في حال تخلف عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى