فتاوى وأحكام

حكم الإفطار بسبب عدم تناول السحور… هل يجوز الصيام لمن فاته السحور؟

ما هو حكم الإفطار بسبب عدم تناول السحور وهل يجوز الصيام لمن فاته السحور، فمن المهم أن يكون المسلم على دراية بما يحل له في الصيام وما لا يحل ويفسد الصيام، ومن خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم هل يقبل الصيام بدون سحور.

حكم الإفطار بسبب عدم تناول السحور

حكم الإفطار بسبب عدم تناول السحور... هل يجوز الصيام لمن فاته السحور؟

إن الصيام يعد مشقة واختبار كبير للقلوب المؤمنة الخاشعة التي تنفذ ما أمر الله به وتجتنب ما نهى الله عنه، والجدير بالذكر أن بعض الناس من الطبيعي أن تفوتهم وجبة السحور، لكن منهم من يفطرون هذا اليوم بسبب عدم تناول السحور.

وذلك وفقًا لرأي علماء الدين أمر لا يجوز، ماعدا في حالة أن كان مريضًا ويعد إتمام الصيام مشقة عليه حيث يجوز له أن يفطر ويقضي هذا اليوم، أما من يصوم بدون سحور، فلا يؤثر ذلك على صحة الصيام وينبغي له أن يكمل الصيام.

وعلى هذا الأساس فإن من قام بإفطار هذا اليوم دون أن يعرف الحكم الصحيح، أن يقوم بقضاء اليوم بعد شهر رمضان الفضيل، فلا كفارة عليه وكل ما يُلزم به هو القضاء.

اقرأ أيضًا: يجوز أو لا؟ حكم مد الرجلين عند قراءة القرآن باتجاه القبلة

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة؟ حكم لبس الساعة للمحرم

هل يجوز الصيام لمن فاته السحور

إن المسلم في حال نوى الصيام في الليل وفاته السحور يصيبه القلق حيال صحة صيامه، والجدير بالذكر أنه يجوز له الصيام، فلا حرج على من صام دون سحور، حيث لا يعد السحور شرط أساسي للصيام، بل هو سنة جميلة وردتنا عن أشهر الخلق سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام-.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران وانا امشي؟ حكم قراءة القرآن أثناء ممارسة الأعمال

من الأمور التي تثير اهتمام العديد من المسلمين هو حكم الإفطار بسبب عدم تناول السحور، ويجدر الإشارة إلى أن السحور يعد سنة وليس فرضة، لكنه هام للصائم حتى يتمكن من تحمل الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى