فتاوى وأحكام

هل الجلوس مع المدخنين يبطل الصيام؟ دار الإفتاء تجيب

هل الجلوس مع المدخنين يبطل الصيام؟ وما هي الحالة التي يمكن أن يبطل الجلوس مع المدخين الصيام، من المعروف أن التدخين يعتبر من أكثر العادات السيئة، والتي يجب على الكثير من الأشخاص تجنب تلك العادة، ويساعدنا شهر رمضان الكريم على تجنب تلك العادة، لذلك سوف نتعرف من خلال موقع هلا سعودية على حكم الجلوس مع المدخنين.

هل الجلوس مع المدخنين يبطل الصيام

هل الجلوس مع المدخنين يبطل الصيام؟ دار الإفتاء تجيب

يعتبر ذلك السؤال من أكثر الأسئلة التي وردت إلى دار الإفتاء، لذلك خرجت علينا دار الإفتاء بتوضيح حول ذلك الشأن، حيث أعلنت دار الإفتاء أن ذلك يعتبر من الأسباب التي يمكن أن تبطل الصيام في حالة استنشاق دخان السجائر، وذلك في حالة الجلوس مع المدخنين، يجب الحذر من ذلك.

اقرأ أيضًا: مع اقتراب رمضان.. ما هو حكم إعادة الصيام القضاء بسبب الوسواس والشك؟

اقرأ أيضًا: هل الكذب في نهار رمضان يبطل الصيام؟ كفارة الكذب في الإسلام

أسباب إبطال استنشاق دخان السجائر للصيام

وقد أكملت دار الإفتاء حديثها في ذلك الصدد قائلة، أن الدخان يعتبر من المواد التي لها الكثافة، وإن دخولها إلى الفم والحلق والمعدة يؤثر عليها وهذا يعني التأثير على حالة الصيام، ويعتبر الصيام باطل.

وقد أكدت دار الإفتاء على ذلك من خلال التأكيد على أن بمجرد دخول الدخان إلى الحلق والفم سوف تشعر بطعمه، وذلك يعني أن الدخان من أسباب إفطار الصائم وجعل الصيام باطل.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج مال بدل الصيام بعد رمضان؟ حكم اطعام مسكين بدل الصيام

من خلال التعرف على هل الجلوس مع المدخنين يبطل الصيام، يمكننا الإشارة إلى أن التعامل مع الأمور الدينية يجب أن يكون مع الجهات الدينية المحددة، والتي تتمكن من خلالها من الوصول إلى النتيجة المضمونة، وذلك لكي تتمكن من إتمام المعاملات الدينية المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى