فتاوى وأحكام

هل يجوز السعي بدون وضوء؟ حكم الطهارة في الطواف والسعي

هل يجوز السعي بدون وضوء وما هو حكم الطهارة في الطواف والسعي، حيث يعد الحج من أجمل العبادات وهو ركن مهم في أركان الإسلام، إلا أنه يلزمه بعض الشروط والضوابط أثناء المناسك حتى يصح الحج ويتقبله الله، وعبر موقع هلا سعودية نعرض لكم هل يشترط الوضوء في السعي بين الصفا.

هل يجوز السعي بدون وضوء

هل يجوز السعي بدون وضوء؟ حكم الطهارة في الطواف والسعي

إن الحج يوجد فيه بعض الضوابط والشروط التي يجب على المحرم الالتزام بها، ولعل السعي بين الصفا والمروة من أهم وأجمل أركان الحج، والبعض يرغبون في التعرف على إمكانية السعي بدون وضوء، وقد أوضح الفقهاء وعلماء الدين أنه لا يشترط على الساعي أن يكون على وضوء أثناء السعي.

إلا إنه يُستحب الطهارة وذلك لأنها مرغوبة شرعًا، وفي حال قام بالسعي وهو مُحدث أو على جنب أو في حالة المرأة إن كانت حائض أو نفساء، فلا حرج في ذلك ويعد السعي صحيحًا، وذلك لما جاء في الحديث الشريف التالي:

قَدِمْتُ مَكَّةَ وأَنَا حَائِضٌ، ولَمْ أَطُفْ بالبَيْتِ ولَا بيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ قالَتْ: فَشَكَوْتُ ذلكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: افْعَلِي كما يَفْعَلُ الحَاجُّ غيرَ أَنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي” [رواه عائشة أم المؤمنين].

اقرأ أيضًا: يجوز أو لا؟ حكم مد الرجلين عند قراءة القرآن باتجاه القبلة

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة؟ حكم لبس الساعة للمحرم

حكم الطهارة في الطواف والسعي

إن السعي والطواف يعدان من أهم أركان الحج الذي يجب على المسلم القيام بهما وفقًا للشروط المحددة لهما، ولعل الطهارة تعد شرط مهم من شروط الطواف، فهو كما قال الحبيب المصطفى عنه أنه مثل الصلاة، حيث يجب على المسلم أن يتوضأ ثم يطوف.

أما السعي بين الصفا والمروة فلا يشترط فيه الطهارة على المسلم، وإن تطهر كان أفضل له، لكن السعي على غير طهارة لا حرج فيه ويعد صحيحًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران وانا امشي؟ حكم قراءة القرآن أثناء ممارسة الأعمال

يهتم العديد من المسلمين في أداء مناسك الحج بالتعرف على إجابة هل يجوز السعي بدون وضوء، فلا يرغب من ذهب لأداء الحج أو العمرة في أن يضيع عليه أجر المناسك أو الأجر بالكامل، أو حتى الإخلال بركن من أركان الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى