فتاوى وأحكام

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة وهل تقبل الصلاة والمصحف في يدي؟

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة، حيث يود كثير من المسلمين معرفة ما إذا كان يمكن حمل المصحف والقراءة منه أثناء الصلاة، والصلاة هي ركن من أركان الإسلام، وهي أول ما يحاسب عليه الله عز وجل عباده يوم القيامة، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض ما حكم القراءة من المصحف في الصلاة؟

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة

هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة وهل تقبل الصلاة والمصحف في يدي؟

الأصل في الصلاة أن تكون قراءة القرآن فيها عن ظهر قلب، وليست من المصحف، أما عن جواز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة فقد اختلف فيها العلماء، فرأي الشافعية والحنابلة هو جواز القراءة من المصحف في الصلاة.

واستدلوا على ذلك بما ورد أن السيدة عائشة رضي الله عنها: “كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِن المُصْحَفِ”، بينما ذهب المالكية إلى كراهة القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة، وكذلك في النافلة.

ورأي الحنفية أن القراءة من المصحف أثناء الصلاة تفسدها، وهو مذهب ابن حزم، وقال في ذلك أن حمل المصحف، والنظر فيه، والإنشغال بالتقليب عمل قد يلهي المصلي عن الصلاة، ومن ذلك فإن الأفضل هو أن يقرأ المصلي عن ظهر قلب، كما أنها سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران منسدح؟ حكم قراءة القرآن لمن كان مستلقيًا

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران مستلقيا؟ حكم قراءة القرآن لمن كان مستلقيًا

حكم حمل المصحف أثناء الصلاة

حمل المصحف لا يبطل الصلاة، سواء كان ذلك في الصلاة المفروضة أو صلاة التراويح، فقد يلجأ بعض الأئمة إلى حمل المصحف للتلاوة منه، والأولى هو الاكتفاء بما يحفظه، حيث يزيد من الخشوع، ولا يشتت المصلي عن الصلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز متابعة المسلسلات في رمضان؟ حكم مشاهدة التلفاز للصائم

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة؟، اختلف رأي العلماء حول هذا الأمر، والأولى هو القراءة عن ظهر قلب، واكتفاء المصلي بما يحفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى